Categories
غير مصنف

صحة الطفل من اين تبدأ؟

ان صحة الطفل و نموه و تطوره  لا تعتمد فقط على التغذية التي تقدم له بعد ولادته ، و لكنها ايضاً تبدأ منذ  تخطيط الام للحمل . حيث ان صحة الام و الغذاء الذي  تتناوله له دور كبير في سلامة الحمل و نمو الجنين ليس فقط خلال فترة الحمل ، بل له تأثير على نموه و تطوره طيلة حياته.

اذا ما تتناولينه من غذاء قبل الحمل ، أثناء الحمل وبعد الولادة يمكن أن يؤثر على طفلك. أشياء مثل تناول الأطعمة المناسبة ، ومعرفة ما الطعام والشراب الذي يجب تجنبه ، والفيتامينات الآمنة وكذلك الإقلاع عن التدخين ، كلها أمور مهمة يمكنك القيام بها لزيادة فرصك في حمل سليم.

إذا كنت حاملاً ، أو تخططين للحمل ، فعليك أن تكوني حريصة فى تناول الفيتامينات أو أي نوع آخر من المكملات الغذائية. حيث يمكن أن يسبب البعض ضررًا أكثر من النفع ، لذلك من الأفضل دائمًا مراجعة طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية.

ينصح فقط ببعض المكملات الغذائية للنساء الحوامل. وتشمل حمض الفوليك ، مما يساعد على منع عيوب الجهاز العصبي عند الجنين..

يحتاج جسمك فقط إلى كمية صغيرة من كل مادة مغذية ، والكميات الأعلى ليست بالضرورة أفضل.

عليكِ مراجعة طبيبك قبل تناول أي أدوية أثناء الحمل ، و التحدث إلى طبيبك قبل تناول أي فيتامينات او مكملات غذاية.

الفيتامينات والمكملات الغذائية أثناء الحمل:

ما هي الفيتامينات والمكملات؟

يحتاج جسمك إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لصحة جيدة: الفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والدهون والألياف..

الفيتامينات هي مركبات عضوية مطلوبة بكميات صغيرة لا يستطيع جسمك صنعها لنفسه. ( ما عدا فيتامين (د) ، الذي يستمد معظمه من أشعة الشمس )  ، فإن معظم الفيتامينات التي تحتاجها تأتي من الطعام..

المكملات الغذائية هي الأدوية التكميلية التي تحتوي على العناصر الغذائية التي قد تعوض النقص  في نظامك الغذائي. ومن الأمثلة على ذلك الفيتامينات المتعددة والمعادن و زيت السمك.

الفيتامينات والمعادن الأساسية في الحمل:

التغذية الجيدة أثناء الحمل أمر اساسي للنمو والتطور الصحي لطفلك. فانت بحاجة إلى تناول ما يكفي من العناصر الغذائية لتلبية احتياجات طفلك ، وكذلك احتياجاتك الخاصة.

عندما تكونين حاملاً ، فإنك بحاجة إلى المزيد من بعض العناصر الغذائية ، بما في ذلك البروتينات والفولات “حمض الفوليك” واليود والحديد ..

حمض الفوليك يساعد على منع تشوهات الجهاز العصبي لدى الجنين ،هناك ايضاً حاجة إلى اليود لتطوير الدماغ والجهاز العصبي  ، الحديد يساعد على منع فقر الدم في الأم ، وكذلك انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

 كما ان فيتامين د و فيتامين ب 12 يدعمان نمو وتطور الجهاز العصبي و الهيكل العظمي للطفل.

هل تحتاجين إلى تناول المكملات الغذائية؟

يوصى بأن تتناول جميع النساء الحوامل حامض الفوليك ومكملات اليود ومع ذلك ، من الأفضل الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها من نظام غذائي صحي بدلاً من المكملات الغذائية. في معظم الحالات ، يجب أن تلبي مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية احتياجاتك واحتياجات طفلك.

إذا كنت تعانين من نقص معين ، فقد ينصحك طبيبك بتناول مكملات.

By wadah

حاصل على شهادة في الطب العام و الجراحة من جامعة ميلانو الايطالية . و حاصل على شهادة الاختصاص في طب الاطفال من المجلس الطبي الاردني . و عمل في مجال اختصاصه في عدة مستشفيات في اقسام الاطفال و الخداج لاكثر من خمسة عشر عاما

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *