Categories
غير مصنف

خلع الولادة ( خلع الورك)

 خلع الولادة  (او خلع الورك) :

يعتقد البعض خطأً  أن سبب خلع الورك الولادي ناتج عن خطأ طبي أثناء عملية الولادة، إلا أن خلع الورك هو أحد التشوهات الخلقية العظمية.

هو تشوه خلقي يتسبب تدريجياً في إزاحة رأس عظم الفخذ من التجويف الذي يجب ان يكون فيه. يرجع هذا العيب إلى تطور غير طبيعي لمفصل الورك خلال فترة النمو داخل الرحم.

في المفصل السليم ، يكون رأس عظم الفخذ (كروي الشكل ) موجود داخل تجويف  عظام الحوض و يتم ربط هذين المكونين بقوة بواسطة كبسولة المفصل ، ويتحرك رأس الفخذ في مركز جيد في التجويف.

عند الرضع والأطفال الذين يعانون من خلع الولادة ، يكون ان المفصل  لم يتشكل بشكل طبيعي ، والكرة المكونة من رأس الفخذ غير مثبتة بقوة في التجويف، وبالتالي ، فإن الكرة التي يتكون منها رأس الفخذ لا تستقر هناك بشكل متطابق وبالتالي يسهل خلعها.

تختلف درجة عدم استقرار الورك من مريض لآخر.

لا توجد دائمًا أعراض لدى الاطفال في الاشهر الاولى من العمر، وقد تظهر بعض الاعراض عندما يبدأ الطفل في الوقوف و المشي.

من الاعراض:

أطراف السفلية غير متساوية الطول.

عدم تناسق طيات الجلد عند الارداف.

عدم تناسق الحركة ومرونة الوركين.

العرج ، أو إذا كان يمشي على أطراف أصابعه أو إذا كانت المشية غير مستقرة.

سبب  خلع الولادة الاستعداد الوراثي والعوامل البيئية المختلفة.  الولادة بوضعية المقعدة للطفل، و ارتخاء  في أربطة المفصل ووجود تاريخ عائلي إيجابي، و قلة السائل حول الجنين.

في الفحص الأولي بعد الولادة ، يمكن الاشتباه . و لكن يتم  تأكيد التشخيص من خلال فحص الموجات فوق الصوتية او الصور الشعاعية التي يتم إجراؤها في الأشهر الأولى من عمر الطفل .

يختلف العلاج حسب شدة الخلع. في الحالات الخفيفة ، يكفي وضع جهاز خاص. يعمل هذا الجهاز على تثبيت الوركين في الوضع الصحيح والفسيولوجي ، مما يسمح لخلل بالشفاء. اما في حالة الخلل الشديد او التي تكتشف متأخرة ، يتم استخدام التثبيت باستخدام الجبس أو الجراحة.

By wadah

حاصل على شهادة في الطب العام و الجراحة من جامعة ميلانو الايطالية . و حاصل على شهادة الاختصاص في طب الاطفال من المجلس الطبي الاردني . و عمل في مجال اختصاصه في عدة مستشفيات في اقسام الاطفال و الخداج لاكثر من خمسة عشر عاما

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *